سفارش تبلیغ
صبا ویژن

 

روستای ایستای طالقان 

قریة إیرانیة غامضة توقف فیها الزمن

وب سایت سوری «عکس السیر» طی مطلبی با عنوان فوق، روستای ایستای طالقان را معرفی کرده است. «عبدالله عبدالوهاب» از شهر حلب سوریه، سایت مورد اشاره را پشتیبانی می کند. منبع آن سایت، گزارش خبرگزاری مهر درباره اهل توقف طالقان است.

* * * * *

تعتبر قریة «ایستا» التابعة لقضاء طالقان فی غربی طهران أکثر قرى إیران غموضاً، حیث یتوقف الزمن عند أهالی هذه القریة الواقعة فی جبال البرز. وذکرت وکالة «مهر» الإیرانیة، فی تقریر لها، إن «الصمت یلف أرجاء القریة، ولا یتدخل احد فی شؤون الآخر، ولا یوجد اثر للسیارات فی أزقتها القریة، حیث یعیش سکانها فی عصر لا صلة له بعصر الاتصالات.»و أوضحت أن «سکان قریة ایستا لا یشاهدون التلفزیون، کما أنهم لا یسهرون، ولیست لدیهم حفلات الأعراس وعید المیلاد وذکرى الزواج أو مراسم العزاء، فهذه لیست لها أی معنى بالنسبة لهم. وسکان القریة یتسمون بکرم الضیافة... ولم یشاهد حتى الآن أی من نساء القریة تخرج من بیتها. وسکان قریة ایستا أغنیاء، ویعیشون عن طریق بیع أراضی أجدادهم فی تبریز.»

و أشارت إلى أن سکان قریة ایستا لیست لدیهم وثائق هویة، ولا یدخلون ضمن إحصاء سکان إیران، ولا یستفیدون من أیة خدمات حکومیة، و «هی تعتبر أکثر قرى إیران غموضاً، فسکانها یرفضون استخدام  الإمکانیات الحدیثة فهم یعیشون من دون شبکة لأنابیب المیاه والغاز والکهرباء والآلات ووسائل الاتصال، ولا یستخدمون أجهزة الهاتف والتلفزیون والرادیو.» وأشارت الوکالة إلى أن «أهالی القریة هم مجموعة من أتباع میرزا صادق مجتهد تبریزی الفقیه المشهور فی فترة الثورة الدستوریة، مستلهمین من آرائه الرافضة للتجدید وینظمون شؤون معیشتهم فی عصر الحداثة.» یذکر أن میرزا صادق کان من الفقهاء المحتاطین على الصعیدین النظری والعملی، وکان یؤکد على رفض التجدید والاختراعات الحدیثة، وکان یفتی إلى آخر عمره بعدم السماح بالاستفادة من الوسائل الحدیثة.

وینظم سکان قریة ایستا شرقی طالقان الأوقات الشرعیة للصلاة حسب معاییرهم الخاصة، ویحددون بدایة شهر رمضان أو نهایته أیضاً من خلال رؤیتهم للهلال، ویعتقدون بالرؤیا الصادقة، وینتظرون ظهور الإمام المهدی، ویختار أبناؤهم بعد بلوغهم سن التکلیف إما العیش مع عائلاتهم أو العودة إلى مدینة تبریز، ولا یمارسون أی عمل سیاسی أو اجتماعی أو یقومون بالتبلیغ لمعتقداتهم. ویتعلم الأطفال فی القریة حسب الطریقة التقلیدیة بالذهاب إلى الکتاتیب، حیث یتعلمون القراءة والکتابة والأحکام الشرعیة وأصول العقائد. وختمت الوکالة «لا توجد ساعات یدویة أو جداریة عند سکان هذه القریة، ولا یستخدمون الاسمنت والحدید فی بناء منازلهم، ویبتعدون عن باقی الأفراد بشکل یکتنفه الغموض وقلما یسمحون لأحد بدخول منازلهم، بحیث نسجت حولهم شائعات وأقاویل عجیبة، فأهالی طالقان لا یعرفون بالضبط من أین جاء سکان قریة ایستا وما هو مسلکهم، فالبعض یعتبرهم من أتباع المذهب الاسماعیلی واخرون یرون أنهم من الدراویش الزاهدین للدنیا والمنتظرین لظهور الإمام المهدی.»


نوشته شده در  جمعه 90/5/14ساعت  11:33 صبح  توسط حسین عسکری 
  نظرات دیگران()


فهرست همه یادداشت های این وبلاگ
رسانه ملی و تنوع فرهنگی و زبانی استان البرز -1
رسانه ملی و تنوع فرهنگی و زبانی استان البرز - 2
پاسخ البرزپژوهانه به بی ادبی علیرضا پناهیان به ساحت پیامبر (ص)
مطالبه ای درباره فرهنگسرای خط و تذهیب شهر کرج -1
مطالبه ای درباره فرهنگسرای خط و تذهیب شهر کرج - 2
مطالبه ای درباره فرهنگسرای خط و تذهیب شهر کرج - 3
خاطره اسماعیل آل احمد از استاد دکتر یوسف مجیدزاده
دانلود نسخه pdf کتاب های حسین عسکری
کانال تلگرامی و صفحه های اینستاگرام و آپارات البرز پژوهی
شناسنامه وبلاگ البرز پژوهی
[عناوین آرشیوشده]